عام 2016 وأبرز مستجدات التقنية

دائما ما تثير مستجدات التقنية اهتمام وجدل واسع خلال العام، سواء كان يتعلق الأمر بطرح منتجات جديدة، أو بفضائح وإخفاقات لاحقت بعض الشركات الرائدة عالميا.

رصدت صحيفة “الجارديان” البريطانية وبعض المواقع العالمية أبرز المحطات التي عرفتها ساحة التقنية في العالم خلال عام 2016، ومن أبرز ما جاء في تلك المستجدات في عام 2016:

طرح شركة “أبل” هاتف “أيفون 7 و 7 بلس” بمميزات إضافية تشمل قدرته على مقاومة رذاذ الماء، وصورا أعلى جودة، لكن المفاجأة الأكبر التي جاء بها هي اختفاء منفذ سماعات الصوت 3.55مم وما صحابة من جدل واسع، وأصدرت الشركة ساعة مضادة للماء “ابل وتش2″، ويمكنها قياس المسافة التي تقطعها سباحة في بركة سباحة أو مسافة رياضة الجري، كما يمكنها التقاط خدمة نظام تحديد الموقع العالمي، الذي يستطيع أن يسجل ويتعقب تحركات حاملها، وطرحت الشركة الأميركية، خلال السنة نفسها، حاسب “ماك بوك برو” المحمول، بمميزات جديدة، إذ لم يتجاوز سمكه 13 إنشا، وجاء بشاشة أفضل إضافة إلى بطارية قوية تدوم لساعات أطول ومعالج للرسوم بسعة 1 جيجا.

واضطرت شركة “سامسونج”  إلى سحب “نوت 7” من الأسواق بعد فضيحة انفجار الهاتف وتعويض ضرر زبائنها، فمنيت بسبب ذلك بخسارة مالية فاقت العشرة مليار دولار.

من ناحيه أخرى أطلقت شركة “سوني” اليابانية نظارة الواقع الافتراضي “بلاي ستيشن في آر”، بسعر تنافسي يتراوح بين 400 و700 دولار، وتتميز بسهولة الاستخدام وبسعر مناسب والعديد من الألعاب الجيدة، وتتفوق على نظارة الواقع الافتراضي من سامسونج و ال”كاردبورد” من جوجل، خصوصا من ناحية جودة ونوعية الحركة وتعقبها وكذلك جودة الرسوم، وهي أفضل من ناحية السعر من “أوكيولوس ريفت” و”أتش تي سي فيف”، لكنها لم تحقق النجاح الذي كان مأمولا بحسب متابعين، وتحديث لمنصة ألعاب البلاي أستيشن 4Pro ودعم تقنية ال4K.

وطرحت شركة “أل ج” هاتفها الذكي “جي فايف”، بميزات وصفت بالاستثنائية، تتيح للمستخدم فك الجزء السفلي للهاتف وإضافة إكسسوارات ذكية طورتها الشركة، مثل سماعات ” Hi Fi” والبطارية الإضافية، إضافة إلى ميزة التصوير الاحترافي.

كما أن فكرة المساعد الرقمي ما زالت تستحوذ على عقول الناس منذ ابتكار الأجهزة الكفية والتوصل إلى تقنية التعرف على الصوت، وشهد عام 2016 مبيعات وصفت بالقياسية لمنتجات أبرز شركتين في هذا المضمار، وهما جوجل وأمازون، حيث قدمت أمازون جهاز “أمازون إيكو” وقدمت جوجل جهاز  “جوجل هوم” وهما الجهازان اللذان يقدمان المساعدة في المنزل من خلال ربط جميع أجهزة المنزل والتحكم بها من خلال تكنولوجيا التحكم بالصوت.

ومن ناحية الألعاب، ما إن طرح تطبيق لعبة “بوكيمون جو” في الأسواق حتى سارع الناس إلى تحميله وممارسة اللعبة، الأمر الذي أثار فوضى غير مسبوقة، ويبدو أن الكثير ممن حمل التطبيق ولعب بوكيمون جو لن يعيد التجربة مرة أخرى، بالنظر إلى المشكلات والفوضى التي صاحبت هذه التجربة، وذلك بالإضافة الى طرح لعبه سوبر ماريو على أجهزه ابل ولكن مازال الوقت مبكرا حتى نعلم مدى نجاح اللعبة من عدمه حيث تم إطلاق اللعبة في منصف شهر ديسمبر 2016.

و بالطبع لا نخفى ذكر انطلاق الموقع الإلكتروني الأفضل على الأطلاق الموقع العربي لأخبار التقنية املين ان يحصد إعجابكم حيث نأمل أن نقدم تجربة جديدة و مثمرة للجميع و نعمل على أن نجعل الموقع منصة شاملة و سوف يضاف الكثير بأذن الله في جميع نواحي العلم و المعرفة و المراجعات و التقييمات و التعلم و تقديم كل ما يهم المتابع العربي و نشر الثقافة و العلوم بمختلف الأقسام.

كل عام والجميع بخير ونأمل من الله عز وجل أن يجعل العام القادم عام الخير على جميع العرب و المسلمين وكل من يسعى إلى نشر الخير و المعرفة.