أبل تفرض شروطها لأنتاج هواتف آيفون في الهند

أعرب العديد من المسؤولين الهنود عن تذمرهم إزاء الشروط التي تطلبها شركة “أبل”، من أجل تصنيع هاتفها “آيفون” في الهند، حيث تشمل قائمة المطالب من الشركة “أبل” الحصول على امتيازات ضريبية واستثناءات أخرى يرفضها المسؤولون الهنود ويقولون إنه مبالغ فيها، وفق ما ذكرت “رويترز” .

وقال أحد المسؤولون الهنديون تعليقا على الشروط التي وضعتها الشركة لصنع الهاتف في الهند : “لم نفعل هذا لأي أحد، وإذا قمنا بذلك فينبغي أن نرى قيمة مضافة كبيرة”، وتنشط في الهند حاليا شركات تكنولوجية كبيرة مثل سامسونج وشياومي الصينية، لكن وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي رافيشانكار براساد، أكد أن الهند ستدخل في المفاوضات مع الشركة الأميركية “بعقل منفتح” محاولين التوصل لأفضل النتائج، وأضاف:” نرغب بشدة أن تأتي أبل وتنشئ قاعدة في الهند”.

وكانت نيودلهي والشركة الأميركية بحثتا العام الماضي تشييد مصنع لإنتاج هاتف “آيفون” في الهند، دون تحديد موقع المصنع ولا عدد العاملين فيه، لكن من المرجح أن يوفر المصنع آلاف الوظائف للعاملين، وطالبت الشركة الأمريكية الحكومة الهندية في رسالة بعثتها إلى مكتب رئيس الوزراء خلال أكتوبر بـ”جعل المناخ جاذبا” لكي تصنع الهواتف للسوق الهندية وللتصدير.

وأشارت إلى أن رسوم الاستيراد المرتفعة تجعل تكاليف إنتاج الهواتف الذكية كبيرة، ما يمنع الهند من التحول إلى مركز عالمي لصناعتها.