فضاء: “قانون المريخ” مشروع أمريكي جديد

وكالات-أنباء :وقع الرئيس دونالد ترامب على مشروع قانون يضيف استكشاف المريخ كهدف لناسا. حسب أسوتشيدبرس.
ويسمح القانون الجديد أيضا بتمويل وكالة الفضاء بمبلغ 19.5 مليار دولار لميزانية العام الجاري، والتي تبدأ 1 أكتوبر، وهذه هي المرة الأولى منذ سبع سنوات التي يصدر فيها مثل هذا القانون، حسبما أفاد السناتور تيد كروز، نائب جمهوري عن تكساس، وهو الراعي الرئيسي لمشروع القانون، وقد وقع ترامب القانون الثلاثاء في المكتب البيضاوي محاطا برواد فضاء وداعمي القانون ومنهم السناتور كروز، وماركو روبيو، النائب الجمهوري عن فلوريدا.

الأسبوع الماضي، أرسل ترامب مقترحا بالميزانية للكونجرس يمنح 19.1 مليار دولار لوكالة الفضاء العام الماضي، وهو مبلغ أقل بقليل من العام الجاري، الكونجرس هو المسؤول عن تخصيص ميزانية كل الوزارات والوكالات.

وقال ترامب “على مدى ستة عقود تقريبا، ألهم عمل ناسا الملايين والملايين من الأميركيين لتصور عوالم بعيدة ومستقبل أفضل هنا على وجه الأرض”، وأردف قائلا “سعيد بالتوقيع على مشروع القانون.. لقد مضى وقت طويل منذ التوقيع على قانون كهذا، ما يؤكد التزامنا بالمهمة الأساسية لوكالة ناسا وهي : استكشاف البشر للفضاء وعلوم الفضاء والتقنية”.

يعدل القانون الجديد القانون الحالي بإضافة الاكتشاف الإنساني للمريخ كجزء من أهداف ناسا، ويدعم القانون أيضا استخدام محطة الفضاء الدولية حتى عام 2024 على الأقل، جنبا إلى جنب مع شركات القطاع الخاص التي تتعاون مع ناسا لتقديم المعدات والخبرات، وغيرها من الخطوات، ويطالب ناسا أيضا بإدارة برامج رحلات البشر للفضاء لمساعدتهم في استكشاف المريخ والجهات الأخرى.