كل ما تود ان تعرفه عن مؤتمر جوجل للمطورين 2017 و أندرويد “o” وأندرويد جو

جوجل I/O 2017,جوجل,مؤتمر جوجل السنوي,أندرويد,أندرويد O,اندرويد 8,Google Assistant,Google Photos,Kotlin,Jet Brains,Android Studio,جافا

أعلنت شركة جوجل عن النسخة الثانية من الأصدار التجريبي للنسخة الأحدث من نظام تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة المتعددة الأوسع أنتشاراً في العالم، واستغل ساندر بيتشاي، المدير التنفيذي لشركة جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين ليكشف عن مجموعة من الأرقام المميزة التي تعبر عن أداء قوي لعملاق الأنترنت جوجل.

وأليكم بعض الأرقام و المنتجات الجديدة التي اعلنت عنها الشركة بشكل مبسط:

1- جوجل أعلنت خلال المؤتمر عن وصول عدد أجهزة أندرويد التي تم تفعيلها إلى 2 مليار جهاز وذكرت إنها ستجلب ميزة Smart Reply للبريد الإلكتروني Gmail بحيث يقترح عليك ردود سريعة على الرسالة التي وصلت لك.

2- عدسات جوجل وستكون متواجدة بداخل المساعد Google Assistant وتطبيق الصور Google Photos ومن خلال هذه الميزة يُمكنك معرفة أي معلومات عن أي شئ تقوم بتصويره بكاميرا الهاتف وأيضاً إذا كنت تقوم بتصوير شئ يوجد به موعد معين حدث مثلاً أو حفلة تستطيع إختيار عمل تذكير بموعد الحفلة أو الحدث عن طريق الإختيار التي ستظهر لك.

3- Photo Books ستسهل عليك الميزة عملية تنظيم الصور وعمل ألبوم لهذه الصور وبعدها ستكون جاهزة للطباعة وسيتم عمل ألبوم صور تستطيع إستلامه من جوجل وهذه الميزة متوفرة فقط في الولايات المتحدة حالياً.

4- أعلنت أيضاً جوجل عن توفر المساعد الشخصي Google Assistant لنظام iOS وكشفت عن مميزات جديدة مثل إمكانية حذف الأشياء التي تريدها من الصور بشكل سهل وبسيط ولكن لم تكشف الشركة عن ميعاد توفر هذه الميزة وقد تتوفر كجزء من نظام التعديل على الصور في تطبيق Google Photos.

5- جهاز Google Home أصبح بإمكان المستخدمين عمل إتصالات هاتفية داخل كندا والولايات المتحدة وكذلك أصبح يستطيع الجهاز تمييز الأشياء التي تقوم بالأستفسار عنها بحيث يعرضها عليك على الجهاز المناسب سواء الهاتف أو شاشة التليفزيون.

6- كذلك كشفت الشركة إنها تنوي إطلاق نظارة واقع إفتراضي لا تحتاج إلى هاتف ذكي أو كمبيوتر لكي تعمل وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من العام وبالتأكيد سيكون الكشف عنها بجانب الإعلان عن الجيل الثاني من أجهزة Pixel مثلما فعلت العام الماضي.

7- أرقام و أحصائات سريعة :

يومياً يتم مشاهدة أكثر من مليار ساعة من فيديوهات يوتيوب

هناك مليار مستخدم نشط على يوتيوب

يومياً يجري ملاحة مليار كيلومتر من الطرقات عبر خدمة الخرائط

800 مليون مستخدم نشط لخدمة التخزين السحابي درايف

500 مليون مستخدم نشط لخدمة إدارة الصور فوتوز

1.2 مليار صورة يتم رفعها يومياً إلى قوقل

2 مليار هاتف أندرويد نشط

خدمة الردود الذكية تصل إلى مليار مستخدم في جي مايل

مساعد قوقل الذكي Google Assistant يعمل في 100 مليون هاتف أندرويد

8- أعلنت جوجل عن دعمها الرسمي للغة البرمجة Kotlin لتطوير وبرمجة تطبيقات أندرويد، حيث أسست شركة Jet Brains لغة البرمجة Kotlin وهي نفس الشركة التي طورت Android Studio الأداة الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد، ومن حيث الهيكلية هناك الكثير من النواحي المتشابهة ما بين جافا و Kotlin حيث أنها غرضية التوجه ومصممة لنفس المشاكل التي تحلها جافا، لكن تتميز Kotlin بأنها تقدم العديد من المزايا التي يرغب بها المطورين وsyntax بتصميم أفضل وأبسط مع تحسينات أخرى.

9- أندرويد جو وهو نسخة معدلة من نظام Android O معدة خصيصاً للأجهزة ذات المواصفات المنخفضة للهواتف التي تملك ذاكرة عشوائية 1 جيجابايت أو أقل، وتم تعديل واجهة النظام ونواته لتستهلك ذاكرة منخفضة حتى 512 ميجابايت، وسيتم تفعيل وضعية توفير البيانات افتراضياً في متصفح كروم, وعلى مستوى العالم توفر جوجل يومياً 750 تيرابايت من البيانات على المستخدمين بفضل هذه الميزة.

وضمن النظام تأتي خدمة YouTube Go التي تستهلك كمية أقل من البيانات وتسمح لك بحفظ الفيديوهات لمشاهدتها بدون اتصال وحتى مشاركة الفيديوهات مع الأجهزة الأخرى، وسيتم تسليط الضوء في متجر جوجل بلاي على تطبيقات محسنة لتناسب هذه الأجهزة ومواصفاتها واستهلاك بياناتها بحيث يكون حجم التنزيل أقل من 10 ميجابايت وتوفر في البطارية، وهذه الإعدادات الخاصة من أندرويد ستتاح على كل الهواتف الذكية التي تحمل ذاكرة عشوائية 1 غيغابايت أو أقل، ولاحقاً ستتاح كخيار إضافي اختياري للهواتف الأعلى مواصفات.

التطبيقات الفورية وهي التي يتم تشغيلها مباشرة بدون الحاجة لتنزيلها ومن ثم تحميلها. الآن هذه الميزة متاحة لكل مطوري أندرويد ليتمكنوا من تحويل تطبيقاتهم إلى فورية.