ويكيبيديا وبعد الحقائق عنها

ويكيبيديا,انترنت,معلومات,مواقع,أكثر المواقع زيارة بالعالم,حقائق

ويكيبيديا سادس المواقع الأكثر زيارة فى العالم والذى يعتبر المصدر الأول لعدد لا يحصى من المستخدمين والذى يحتوى على الكثير من المحررين والكتاب والذين يمارسون هذا منذ 16 عاما ومازالو مستمرين.

هذه بعض الحقائق المثيرة والتى من الممكن أن لا يعلمها الكثير عن ويكيبيديا :

* كان من المفترض أن تكتب من قبل الخبراء :

كان ويكيبيديا جزء من مشروع يسمى نوبيديا وهو موسوعة الانترنت التى وضعها المنظم جيمى ويلز والفيلسوف لارى سانجر وكان من المفترض ان تكون نوبيديا موسوعة حرة من المقالات المكتوبة من قبل الخبراء فقط ولكن بعد عام كان هناك أقل من 24 مقالة فقط لذلك اقترح سانجر إنشاء نسخة يمكن لأى شخص أن يساهم فيها بدون اى رقابة تحريرية.

 

* يعتقد الكثير ان جيمى ويلز هو من كتب كل ما فى ويكيبيديا :

عام 2006 ظهر جيمى ويلز فى عرض تليفزيونى وهو عبارة عن مسابقة وقد أوضح من خلاله انه غالبا ما تأتيه رسائل البريد الإلكترونى والتى يطلب منه فيها إجراء تصحيحات على إدخالات مختلفة بالويكيبيديا, جدير بالذكر ان ويلز لم ستطيع الإجابة على أى سؤال من الأسئلة التى طرحت عليه فى المسابقة والتى كانت كلها حول ويكيبيديا.

* لا يتم تغطية كل شئ على الموقع :

من الصعب أن نعتقد أنه لا يوجد موضوعات لا تغطيها ويكيبيديا ولكن هذا صحيح فهناك الكثير من الموضوعات وهذا ما اظهرت التقارير عام 2013.

* ويكيبيديا أكثر دقة مما نعتقد :

لسنوات عديدة كان أساتذة الجامعات ومحررى الصحف يخبرون الطلاب بعدم الاعتماد على ويكيبيديا للحصول على المعلومات وذلك لسياستها المفتوحة التى يمكن لأى شخص تحريرها أو كتابتها ولكن أظهرت الدراسة عام 2014 أن المعلومات 99 % من المعلومات صحيحة وذلك بعد النظر فى عدة مقالات حول موضوعات مختلفة كما يوجد دراسة أخرى عام 2005 أظهرت ان نسبة الأخطاء فى ويكيبيديا لا تتعدى 3 % وذلك بعد النظر فى مجموعة من المقالات.

* الهواتف وأثارها السلبية على ويكيبيديا :

ليس من حيث عدد القراء ولكن الكتاب والمحررين حيث أظهرت التقارير ان عدد محررى ويكيبيديا ينخفض بنسبة كبيرة وذلك منذ سنوات وهذا بسبب إنتشارالهواتف الذكية حيث من الصعب الكتابة والتعديل على النص من خلال الهواتف وذلك صغر الشاشة كما أن نسخة ويكيبيديا للهواتف ليست جيدة من حيث الاستخدام.