آبل تكشف النقاب رسميًا عن نظام iOS 11

آبل,سري,ios 11,آيفون,آيباد,مؤتمر آبل للمطورين

أزاحت شركة آبل النقاب رسميًا عن iOS 11 الذي سيصل لأجهزة المستخدمين في سبتمبر القادم 2017 مع صدور هواتف آبل الجديدة.

من المميزات الجديدة في iOS 11 هو إمكانية إلتقاط صور في وضعية Portrait بتقنية OIS أو بتفعيل الفلاش أو بتفعيل تقنية HDR كذلك تستخدم آبل الأن صيغة جديدة للصور وهي High Efficiency Image File ومعروفة بإختصار HEIF وستقلل هذه الصيغة من حجم الصور ولكن مع الحفاظ على جودتها، أيضاً من المميزات الجديدة إعادة تصميم منطقة التحكم السريع في الإعدادات مع إضافة بعض التأثيرات الجديدة عند الضغط على الأيقونات.

وقامت آبل بتحديث تطبيق الرسائل Messages بحيث تتزامن الآن جميع الرسائل على أجهزة المستخدم بشكل فوري حتى عند شراء جهاز جديد، بحيث لا تفوت أي رسالة على المُستخدم. وستظهر كذلك التطبيقات على شكل شريط في الأسفل. ويُمكن كذلك من خلال تطبيق الرسائل تبادل النقود بين المستخدمين عن طريق خدمة Apple Pay، وهذا يعني أن آبل توفّر وسيلة لتحويل الأموال بين المُستخدمين بسهولة تامّة.

سيري بدورها حصلت على تحسينات كبيرة، فهي موجودة الآن على أكثر من 375 مليون جهاز حول العالم. التحسين الأول كان في طريقة نطق الكلمات، فالشركة قامت بتحسين مُعالج النطق الخاص بسيري، وإضافة إلى ما سبق، يُمكن للمساعد الرقمي دراسة عادات المُستخدم ومن ثم تحليلها، كما أنها تقوم بمنزامنتها الآن على جميع أجهزة المستخدم ليكون نفس المساعد موجود على جميع الأجهزة، وأضافت آبل خاصيّة الترجمة لسيري بحيث يُمكن الترجمة من اللغة الإنكليزية إلى الفرنسية، أو الألمانية، أو الإسبانية، أو الإيطالية، أو الصينية، مع وعود بإضافة لغات ثانية فيما بعد.

أيضاً متجر التطبيقات حصل على تصميم جديد وقسم خاص بالألعاب كذلك ميزة Live Photos حصلت على بعض المميزات الجديدة مثل إمكانية إختيار الصورة الرئيسية وإمكانية التعديل على الصورة وقطع أجزاء منها، وقدّمت آبل خاصيّة لحماية السائق أثناء القيادة، وهي خاصيّة Do not disturp while driving، وهي خاصيّة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمنع استخدام الأجهزة أثناء القيادة. كما أطلقت AirPlay 2 التي تسمح ببث الموسيقى والوسائط لأكثر من جهاز في نفس الوقت.

ومن أهم المميزات في نظام iOS 11 هي المميزات التي سيجلبها لآيباد وهي إمكانية سحب الملفات وإفلاتها من تطبيق للآخر حيث يُمكنك فتح تطبيقين بجانب بعض وجلب صورة من هذا التطبيق ووضعها في التطبيق الآخر أو نقل نص من تطبيق للتطبيق الآخر عن طريق السحب والإفلات فقط.

أيضاً هناك درج للتطبيقات أصبح متواجد في آيباد مع تحديث iOS 11 يُمكنك التحكم في حجمه ويختفي الدرج عند عدم الحاجة إليه وإذا كنت تحتاج إليه يُمكنك السحب من أسفل لأعلى ويُمكنك سحب تطبيق منه ووضعها بجانب التطبيق الآخر الذي تعمل عليه لكي يعمل التطبيقين بجانب بعض وأيضاً يُمكنك عمل تحديد لشئ من أحد التطبيقات وفتح تطبيق آخر من درج التطبيقات وإفلات هذا الشئ بداخله وكذلك يُمكنك تحديد أكثر من شئ مثلاً إذا كنت ستقوم بنقل صورة يُمكنك سحبها وإذا وجدت صورة آخرى تريد نقلها باليد الآخرى يُمكنك تحديد الصورة التي تريدها وبعدها تقوم بعملية النقل.

وأعلنت آبل عن تصميم جديد كُليًّا لمتجر التطبيقات، ليصبح الآن مكوّن من تبويبات تبدأ من تبويب اليوم Today لاستشكاف تطبيقات جديدة. كما خصّصت الشركة تبويب للألعاب Games بحيث يُمكن الوصول للألعاب بسهولة أكبر كونها من أكثر التطبيقات تحميلًا. أما التبويب الثالث فهو لبقية التطبيقات Apps المُرتّبة حسب التصنيف، وأعلنت آبل عن حزمة تطويرية جديدة حملت اسم ARKit خاصّة بالواقع المُعزّز AR، وهي حزمة تستفيد من الكاميرا لإضافة عناصر لواقع المُستخدم.