ويندوز 10 بميزة التحكم بحركة العين متاح الآن للتجربة على Windows Insider

ويندوز 10 بميزة التحكم بحركة العين متاح الآن للتجربة على Windows Insider

نشرت مواقع إخبارية عدة شرح لميزة التحكم بحركة العين بعد وقت قصير من إعلان مايكروسوفت أنها تعمل على إضافة الميزة في إستخدام ويندوز 10 “Eye Control”.

الآن الشركة تتيح اختبار تلك الميزة في النسخة التجريبية من نظام ويندوز 10 للمشتركين في Windows Insider، وتم تصميم هذه التقنية في المقام الأول لمساعدة أولئك الذين يعانون من الأمراض العصبية والعضلية مثل مرض التصلب الجانبي الضموري “ALS” والأمراض الشبيهة، وذلك كي يتمكنوا من التحكم في العناصر المختلفة في نظام التشغيل ويندوز 10 بإستخدام حركة العين فقط، وذلك عن طريق النظر إلى التطبيقات وتشغيلها أو باستخدام لوحة المفاتيح على الشاشة وكتابة الكلمات بالنظر إلى الحروف.

ومن أبرز المميزات التي كشفت عنها الشركة عند إستخدام الكتابة بحركة العين هي ميزة سمتها الشركة “shape writing” وهي من المفترض أن تجعل الكتابة أسرع حيث يقوم المستخدم بالنظر للحرف الأول والحرف الأخير من الكلمة ثم المرور بالعين سريعاً على الحروف بينهما لتظهر له اقرب توقعات للكلمة المطلوبة أو مقترحات أخرى للاختيار بينها.

لاستخدام الميزة الجديدة يجب توافر أجهزة وملحقات مدعومة مثل Tobii’s Eye Tracker 4C، حيث عملت شركة مايكروسوفت بشكل وثيق مع شركة Tobii للوصول إلى هذه المرحلة، في الوقت الحالي تركز مايكروسوفت على دعم أجهزة وملحقات Tobii وبالفعل أصبحت العديد من أجهزة الشركة مدعومة مثل Tobii Dynavox PCEye Mini و PCEye Plus و EyeMobile Plus وجهاز I-series وترحب الشركة بالتعاون مع أي مطور تقنيات تتبع حركة العين مثل Tobii يريد المشاركة مع مايكروسوفت مستقبلاً.

استوحت مايكروسوفت الفكرة من لاعب كرة القدم المحترف السابق Steve Gleason حيث دفع مايكروسوفت لتشكيل فريق بحثي جديد للتحقق من خاصية تعقب العين. فقام فريق مايكروسوفت ويندوز ببناء النماذج الأولية من تقنية تتبع العين والرئيس التنفيذي للشركة أعلن دعمها مباشرة في ويندوز 10. وغير واضح حتى الآن متى ستكون تقنية تعقب العين متاحة على نطاق واسع، ولكن نظرًا لأن مايكروسوفت بدأت مؤخرا العمل على تحديث نسخة مارس من ويندوز 10 مارس نتوقع أن تظهر هذه التقنية في العام المقبل.

المصدر.