جمعيه حاسوب محمول لكل طفل

هي منظمة أميركية غير ربحية تشرف على إنشاء جهاز تعليمي زهيد لاستخدامه في العالم النامي، ومهمتها هي “خلق فرص تعليمية لأفقر أطفال العالم من خلال توفير كمبيوتر يحتمل الصدمات ومنخفض التكلفة ، طاقته منخفضه ويحتوي على برمجيات تشجع التعاون، والتعلم الذاتي البهيج.

هدف الجمعية

تزويد الأطفال في جميع أنحاء العالم فرصًا جديدة للاستكشاف والتجربة والتعبير عن أنفسهم. ولهذا الغرض، قامت المؤسسة بتصميم كمبيوتر محمول وبرمجيات تعليمية وقاعدة تصنيعية ونظام توزيع لتزويد الأطفال فرص تكنولوجية تعليمية غير متاحة بالعادة. اعتمدت المؤسسة قائمة من المبادئ الأساسية:

– يجب أن يحتفظ الأطفال بالكمبيوتر المحمول.

 يجب أن يكون التركيز على التعليم المبكر.

– لا يجب ترك أي طفل من دون حاسوب.

 – يجب توفير اتصال عن طريق الإنترنت. 

و جهاز الأكس أو1، المعروفة سابقًا باسم “محمول الـ100 $” أو آلة الأطفال هو جهاز كمبيوتر محمول رخيص مصمم ليتم توزيعه على الأطفال في البلدان النامية في جميع أنحاء العالم لتسهيل وصولهم إلى المعرفة وإتاحة الفرص “للاستكشاف والتجربة والتعبير عن أنفسهم” (التعلم البنائي) يتم تصنيعه بواسطة الكمبيوتر التايوانية كوانتا كمبيوتر صمم هذا الكمبيوتر المحمول لتحمل الصدمات ولاستهلاك القليل من الطاقه لذا استعمل ذاكرة فلاش بدلاً من القرص الصلب، ونظام تشغيل قائم على فيدورا، ولشبكات المحمول للاسلكية تلك مدى أكبر بكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الاستهلاكية العادية. كما صممت الإكس أو 1 ليكون أقل تكلفة وأطول عمرًا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية.